القسم : طب لها - جمالها

تاريخ الاضافة : 3/7/2024 3:19:25 PM

خلال شهر رمضان.. نصائح للحفاظ على أظافرك من التكسر

يعتبر شهر رمضان فرصة لتجديد العناية بالجسم والصحة العامة، ومن ضمن هذه الرعاية، العناية بالأظافر. فهي ليست مجرد جزء من جمالك الخارجي، بل تعكس أيضًا صحتك ورفاهيتك العامة. خلال فترة الصيام والصلاة والعبادة خلال شهر رمضان، يمكن أن تتعرض أظافرك للتشقق والتكسر بسبب التغيرات في نمط الحياة والغذاء والنوم. لكن مع بعض العناية اليومية والتدابير البسيطة، يمكنك الحفاظ على أظافرك قوية وصحية طوال هذا الشهر الفضيل.


ارتداء القفازات

احرصي على ارتداء القفازات عند القيام بغسل الصحون وتعقيم الخضار والفاكهة وتحضير طعام الإفطار، فالمحاليل والمواد التي تستخدمينها خلال التنظيف والتعقيم تشتمل عادة على مواد قاسية تؤدي إلى جفاف أظافرك وتآكلها وتكسّرها. وبالتالي، فإن القفازات تحمي أظافرك وتكافح تكسرها، وفي الوفت نفسه تحافظ على يديك ناعمتين

ترطيب اليدين والأظافر يومياً

الترطيب يحمي أظافرك من التكسر خلال رمضان-الصورة من freepik


احرصي طيلة شهر رمضان، على ترطيب أظافرك بشكل كافٍ، وذلك من خلال استخدام كريم ترطيب اليدين خاصتك. كذلك، احرصي دائماً على ترطيب يديك وأظافرك بعد كل مرة تعرضينهما للماء، فهذه الخطوة تحمي أظافرك من الجفاف، الذي يُعد أحد أبرز الأسباب التي تؤدي إلى تكسر الأظافر وجعلها رقيقة وهشة. فتشي عن كريمات ترطيب اليدين الغنية بالمكونات المفيدة للأظافر واليدين في آن، مثل الفيتامين E والزيوت الطبيعية وزبدة الشيا وغيرها.

استخدام زيت البشرة

من المهم جداً، ليس خلال شهر رمضان فقط وإنما بشكل دائم، أن تستخدمي أحد زيوت البشرة، فهي عادة ما تكون غنية بالفيتامين E والزيوت العطرية التي تعمل على ترطيب الأظافر واليدين في آن. إذ تمتصها البشرة المحيطة بالأظافر بسهولة، لتمنح يديك وأظافر نعومة وتجعلها أقوى وأكثر مقاومة للتكسر وذات مظهر صحي.

تطبيق مقوي الأظافر

يعد استخدام مقوي الأظافر أحد أهم الخطوات التي يمكن أن تقومي بها خلال شهر رمضان، لأنه عادة ما يشتمل على مكونات تحمي أظافرك من التكسر، لا سيما الكيراتين والبوتين والكالسيوم. بعد إزالة المناكير عن أظافرك، اغسلي يديك جيداً، وطبقي مقوي الأظافر.

اتباع نظام غذائي غني بالفيتامينات

تُعد الفيتامينات أحد أهم المصادر التي تساعد في تطويل الأظافر وتقويتها ومنع تكسرها. ومن أهم هذه الفيتامينات فيتامين C الموجود خصوصاً في الليمون والبرتقال، والفيتامين H أو البيوتين الموجود بكثرة في الموز والأفوكادو والسلمون، علماً بأنه يجب استهلاك البيوتين بنسبة 30 إلى 40 ميكروغراماً يومياً للحفاظ على أظافر طويلة وقوية. إضافة إلى الفيتامين B9 أو حمض الفوليك الموجود في الخضار الورقية والبيض والفواكهة الحمضية، والفيتامين A الذي يعد ضرورياً جداً لتعزيز نمو الأظافر، ويمكن العثور عليه مثلاً في الجريب فروت والسبانخ والبطاطا والتفاح والبيض والكبد والحليب. بإمكانك أيضاً الاستعانة بالمكملات الغذائية لتأمين متطلبات جسمك من هذه المعادن والفيتامينات، وبذلك تعملين على تطويل أظافرك بسرعة فائقة.

3 خلطات طبيعية تمنع الأظافر من التكسر

الخلطات الطبيعية الغنية بالزيوت تحمي الأظافر من التكسر-الصورة من freepik
  1. زيت الفيتامين E: اخلطي ملعقة صغيرة من زيت الفيتامين E وبضع قطرات من زيت شجرة الشاي. حركي المزيج جيداً ودلكي به أظافرك لبضع دقائق. اتركي المزيج على أظافرك لمدة نصف ساعة، بعدها شطفي يديك بالماء الفاتر ورطبيهما بالكريم المرطب الملائم.
  2. زيت الزيتون والبيض: اخلطي 4 ملاعق صغيرة من زيت الزيتون وبياض بيضة واحدة وملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون. حركي المكونات المذكورة جيداً وضعيها في وعاء عميق، وانقعي أظافرك بها لمدة ربع ساعة. بعدها، اغسلي يديك ورطبيها بكريم الترطيب الملائم. واحرصي على تطبيق هذه الخلطة مرتين في الأسبوع لمدة ثلاثة أسابيع.
  3. عصير الليمون وزيت الزيتون: قومي بمزج ملعقة كبيرة من عصير الليمون وثلاث ملاعق صغيرة من زيت الزيتون، من ثم ضعي المزيج على أظافرك واتركيه لمدة عشر دقائق. بعدها، شطفي يديك بالماء الفاتر. وخلال أسابيع من تطبيق هذه الخلطة على أظافرك، ستصبح قوية ومقاومة للتكسر، وذلك مرتين في الأسبوع خلال 15 يوماً.


نصائح للحفاظ على أظافرك قوية وذات مظهر صحي

  • تجنبي تعرُّض أظافرك لأدوات التنظيف، فهي تحتوي على مواد كيماوية تُلحق ضرراً بالغاً بأظافرك، فتصبح ضعيفة ومتكسرة، واحرصي على ارتداء القفازات المناسبة.
  • احرصي على التخفيف من استخدام مزيل المناكير، فهو أيضاً يشتمل على مواد كيماوية تؤذي الأظافر وتسبب تكسرها.
  • واظبي على ترطيب أظافرك بشكل دائم، لتجنب تعرضها للجفاف، وبالتالي التكسر، وذلك من خلال استخدام زيت الأظافر على أطراف الأظافر.
  • احرصي على استعمال مقص ومبرد أظافر مخصصين لك فقط، وواظبي على تقليم أظافرك مرة أسبوعياً على الأقل.